موقع لايف مصر غير حياتك
موقع لايف مصر غير حياتك

كيفية علاج الرؤوس السوداء علي الانف والوجة

تعد الرؤوس السوداء بمثابة بثور غير ملتهبة، بمعنى أنها تتواجد على سطح الجلد ولا تحدث بسبب العدوى البكتيرية، وهي تنتج عن تراكم خلايا الجلد الميت والدهون في مسامات البشرة.

وعلى الرغم من أن الرؤوس السوداء ليست ناتجة عن عدوى بكتيرية، الا أنها قد تصاب بالعدوى في حالة العبث بها حيث ستسمح للبكتريا في هذه الحالة بالدخول الى مسام البشرة.

اعراض التهاب البشرة و الرؤوس السوداء

في حالة عدم التهابها تكون الرؤوس السوداء عبارة عن نتوء له مركز داكن، وفي حالة تعرضت للعدوى البكتيرية فيمكنك ملاحظة التالي:

  • احمرار
  • تورم
  • صديد اصفر أو ابيض اللون.

وفي بعض الحالات يزيد حجم الرؤوس بعد تعرضها للعدوى وتصبح مؤلمة عند لمسها، وقد تنتقل العدوى البكتيرية الى المسام المحيطة.

ما الذي يسبب اصابة بالرؤوس السوداء بالعدوى ؟

ان البشرة بها غدد دهنية تفرز الدهون وفي بعض الحالات تكون هذه الغدد اكثر نشاطا، ما يجعل الخلايا الميتة تتراكم على سطح الجلد وتحتجز في مسام البشرة مكونة الي رؤوس سوداء .

اذا قمت بحفر الرأس السوداء فيمكن ان يتسبب ذلك في تعريضها للعدوى حيث تصل البكتريا الى المسام من اليد أو من المنطقة المحيطة بالرأس السوداء ما يتسبب في الالتهاب.

علاج التهابات البشرة المتسببة في ظهور الرؤوس السوداء

ان علاج التهابات البشرة او الرؤوس لا يحتاج عادة الي زيارة الطبيب، ولكن في حالة كنت تعاني من صديد مستمر ووجود احمرار فيعني ذلك ان العدوى قد انتشرت في المناطق المحيطة بالراس السوداء.

ويمكن في هذه الحالة العلاج بالمضادات الحيوية التي تقتل البكتريا وتقلل من الالتهاب.

في حالة تعرضك التهابات البشرة  بشكل متكرر ففي هذه الحالة قد يصف الطبيب لك الريتينويد، والمكون من مركبات مشابهة لفيتامين أ.

وتعمل الريتينويد على تقليل الالتهابات وتمنع تراكم الشوائب في المسام، وفي حالة قررت استخدام الريتينويد فعليك في هذه الحالة استخدام الكريمات الواقية من الشمس حيث أنها تجعل البشرة حساسة بشكل أكبر لضوء الشمس.

وفي حالة كان لديك رأس سوداء ملتهبة وكبيرة الحجم وعميقة ومؤلمة، فربما عليك تحديد موعد مع اختصاصي الجلدية والحصول على حقنة كورتيكوستيرويد ما سيقلل من الالتهاب والتورم خلال أيام قليلة.

ولتجنب التهاب الرؤوس السوداء عليك عدم العبث بها ودهنها بكريم يحتوي على حمش ساليسيليك .

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. اقبل قراءة المزيد